فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • استخلاص واستخدام الأدلة على تفكير الطلاب فاعلية استراتيجية تدريس مقترحة لاستخلاص واستخدام الأدلة على تفكير الطلاب في تنمية دِقّة حل المسألة وتطوّر استراتيجية الحل لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي Effectiveness of A Proposed Teaching Strategy for Elicit and Use Evidence of Students Thinking in Developing Problem-Solving Accuracy and Solution Strategy Sophistication Among 5th Grade Elementary School Students [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 113-163]
  • استراتيجيات التعليم التعلم المُنظَّم ذاتياً وعلاقته بقلق الرياضيات والنهوض الأكاديمي لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز Self-regulated learning and its relationship to mathematics anxiety and academic buoyancy among students of Prince Sattam bin Abdulaziz University [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 24-54]
  • استراتيجية Bayer Bayer نموذج تدريسى مقترح قائم على استراتيجيتى (Bayer و REACT) لتنمية التفكير السابر والرغبة المنتجة فى الرياضيات باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية إعداد A proposed teaching model based on two strategies (Bayer and REACT) for developing probing thinking and productive desire in mathematics in English for middle school student [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 207-268]
  • استراتيجية REACT نموذج تدريسى مقترح قائم على استراتيجيتى (Bayer و REACT) لتنمية التفكير السابر والرغبة المنتجة فى الرياضيات باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية إعداد A proposed teaching model based on two strategies (Bayer and REACT) for developing probing thinking and productive desire in mathematics in English for middle school student [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 207-268]
  • استراتيجية التعليم المتمايز أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على التحصيل ومفهوم الذات لدى طلبة الصف الثاني متوسط في محافظة القريات The Effect of the Use of A distinct Education Strategy in Teaching Mathematics on Achievement and Self -Concept of middle Second -Grade Students in Al -Qurayyat Governorate [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 77-100]
  • استراتيجية المحطات التعليمية فاعلية استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس وحدتي النسبة والتناسب في تنمية مهارات التفكير التأملي والتميز في الرياضيات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي The effectiveness of using learning stations strategy for teaching ratio and proportion units in developing reflective thinking skills and excellence in mathematics for sixth grade primary students [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 293-366]
  • استراتيجية شكل البيت الدائري أثر استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تعليم الرياضيات لتنمية التحصيل والذكاء الوجداني للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية The Effect of Using the "Round-house Diagram Strategy" on the Mathematical Develop Achievement and Emotional Intelligence for Deaf Students in the Preparatory Stage [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 224-265]
  • الأداء الأكاديمي التعلم المُنظَّم ذاتياً وعلاقته بقلق الرياضيات والنهوض الأكاديمي لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز Self-regulated learning and its relationship to mathematics anxiety and academic buoyancy among students of Prince Sattam bin Abdulaziz University [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 24-54]
  • الأداء التدريسي بناء برنامج تدريبي قائم على إِطار المعرفة التكنولوجية التربوية للمحتوى (TPACK) وقياس فاعليته في تنمية الأداء التدريسيّ لدى معلّمات الرياضيات للصفوف (9 - 5) بسلطنة عمان Building Training Program Based on the Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) framework and Assessing its Effectiveness in Developing the Teaching Performance of Mathematics Teachers for G [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 205-252]
  • الاستدلال الضربي فاعلية استراتيجية تدريس مقترحة لاستخلاص واستخدام الأدلة على تفكير الطلاب في تنمية دِقّة حل المسألة وتطوّر استراتيجية الحل لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي Effectiveness of A Proposed Teaching Strategy for Elicit and Use Evidence of Students Thinking in Developing Problem-Solving Accuracy and Solution Strategy Sophistication Among 5th Grade Elementary School Students [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 113-163]
  • الإستيعاب المفاهيمي استخدام نموذج التعلم الخبراتي خماسي المراحل في تدريس الرياضيات لتنمية الإستيعاب المفاهيمي والإعتماد المتبادل الإيجابي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية Using The Five-Stage Model of Experiential Learning in Teaching Mathematics for Developing Conceptual Understanding and positive Interdependence in Preparatory School Students [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 198-244]
  • الأشكال الهندسية فاعلية استخدام تطبيقات الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات العد والأشكال الهندسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في الصف الثاني الابتدائي [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 109-171]
  • الإعتماد المتبادل الإيجابي استخدام نموذج التعلم الخبراتي خماسي المراحل في تدريس الرياضيات لتنمية الإستيعاب المفاهيمي والإعتماد المتبادل الإيجابي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية Using The Five-Stage Model of Experiential Learning in Teaching Mathematics for Developing Conceptual Understanding and positive Interdependence in Preparatory School Students [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 198-244]
  • البرمجيات الديناميكية برنامج مقترح قائم على متطلبات تدريس الرياضيات في العصر الرقمي باستخدام تطبيقات الويب التشاركية لتنمية مهارات استخدام البرمجيات الديناميكية والمعتقدات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. A Suggested Program Based on Requirements for Teaching Mathematics in the Digital Age Using Collaborative Web Applications on De [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 32-128]
  • التحصيل أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على التحصيل ومفهوم الذات لدى طلبة الصف الثاني متوسط في محافظة القريات The Effect of the Use of A distinct Education Strategy in Teaching Mathematics on Achievement and Self -Concept of middle Second -Grade Students in Al -Qurayyat Governorate [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 77-100]
  • التحصيل الرياضي التعلم المُنظَّم ذاتياً وعلاقته بقلق الرياضيات والنهوض الأكاديمي لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز Self-regulated learning and its relationship to mathematics anxiety and academic buoyancy among students of Prince Sattam bin Abdulaziz University [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 24-54]
  • التحصيل الهندسي أثر استخدام تطبيق جيوجبرا GeoGebra في تدريس وحدة التماثل على التحصيل الهندسي والدافعية نحو تعلم الهندسة لدى طلبة الصف السابع الأساسي بسلطنة عمان The impact of using GeoGebra software to teach symmetry on 7th-grade students’ achievement and motivation toward learning Geometry in Oman. [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 53-112]
  • التخيل الموجه برنامج قائم على التكامل بين استراتيجية التخيل الموجه والمنصات الالكترونية لتنمية التفكير السابر وخفض قلق الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي The effect of a proposed program based on the integration of guided imagery and electronic platforms on developing probe thinking and reducing mathematical anxiety for first-year middle school students [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 42-92]
  • التدريس التمايز -أنماط التعلم-المجموعات المرنة أثر استخدام التدريس المتمايز Differentiated Approach في تنمية مهارات التفكير البصري بمقرر الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة الليث [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 255-301]
  • الترابط الرياضي أثر وحدة مطورة في الرياضيات الحيوية في تنمية التفكير الإحصائي والترابط الرياضي وعادة المثابرة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي The Effect of a Developed Unit in Biomathematics on developing the Statistical Thinking, Mathematical Coherence, and the Perseverance Habit among Prep One Pupils [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 130-197]
  • التطبيق الرياضى Desmos أثراستخدام التطبيق الرياضى ديسموس (Desmos ) فى تدريس الدوال وتنمية التفكير الجبرى لدى طلاب المرحلة الثانوية The effect of using Desmos mathematical application in teaching functions and the development of algebraic thinking among secondary school students. [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 95-129]
  • التعلم الخبراتي فاعلية التعلم الخبراتي في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي والمشاعر الأكاديمية تجاه الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية The Effectiveness of Experiential learning in Teaching Mathematics to develop Mathematical Literacy and Academic Emotions towards Mathematics among Primary School Pupils [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 37-94]
  • التعلم الخبراتي فاعلية استخدام التعلم الخبراتي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في الرياضيات لدى طلاب كلية التربية The Effect of Using Experiential Learning in Developing Future Thinking Skills in Mathematics for Faculty of Education Students [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 10-73]
  • التعلم القائم علي المشكلة – نموذج 3C3D – تصميم المشكلة - نموذج ويتلي – نموذج PPRPS – نموذج بوكنجك واخرون. Problem-based learning - 3c3d model - problem design - Wheatley m التعلم القائم علي المشكلة ونموذج 3C3D لتصميم المشكلة Problem Based Learning and 3C3D Model for Design Problem [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 266-306]
  • التعليم المتمايز أثر استخدام التعليم المتمايز في تنمية حل المشكلات الرياضياتية ومهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effect of Using Differentiated Instruction in Developing Mathematical Problem Solving and Visual Thinking Skills Among Middle School Students [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 239-273]
  • التفكير الإحصائي أثر وحدة مطورة في الرياضيات الحيوية في تنمية التفكير الإحصائي والترابط الرياضي وعادة المثابرة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي The Effect of a Developed Unit in Biomathematics on developing the Statistical Thinking, Mathematical Coherence, and the Perseverance Habit among Prep One Pupils [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 130-197]
  • التفكيرالتحليلي فاعلية استخدام نظرية تريز TRIZ في تدريس الرياضيات في تنمية التفكير التحليلي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام المعاقين بصريًا Effectiveness of Using TRIZ Theory in teaching mathematics to develop analytical thinking and decision-making skills of first_ grade secondary school students with visual impairment. [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 101-148]
  • التفكير التصميمى - الحس الهندسى استخدام برامج الهندسة التفاعلية عبر منصة مايكروسوفت تيمز لتنمية التفكير التصميمى والحس الهندسي لدى طلاب شعبة الرياضيات Using interactive geometric programs through the Microsoft Teams platform to develop design thinking and geometric sense of students of the Mathematics Division. [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 153-223]
  • التفكير الجبري أثراستخدام التطبيق الرياضى ديسموس (Desmos ) فى تدريس الدوال وتنمية التفكير الجبرى لدى طلاب المرحلة الثانوية The effect of using Desmos mathematical application in teaching functions and the development of algebraic thinking among secondary school students. [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 95-129]
  • التفكير السابر برنامج قائم على التكامل بين استراتيجية التخيل الموجه والمنصات الالكترونية لتنمية التفكير السابر وخفض قلق الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي The effect of a proposed program based on the integration of guided imagery and electronic platforms on developing probe thinking and reducing mathematical anxiety for first-year middle school students [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 42-92]
  • التفكير السابر نموذج تدريسى مقترح قائم على استراتيجيتى (Bayer و REACT) لتنمية التفكير السابر والرغبة المنتجة فى الرياضيات باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية إعداد A proposed teaching model based on two strategies (Bayer and REACT) for developing probing thinking and productive desire in mathematics in English for middle school student [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 207-268]
  • التفكير المتشعب استخدام مدخل STEAM لتنمية التفكير المتشعب في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية Using the STEAM approach to develop divergent thinking in mathematics among middle school students [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 73-92]
  • التفكير المستقبلي فاعلية استخدام التعلم الخبراتي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في الرياضيات لدى طلاب كلية التربية The Effect of Using Experiential Learning in Developing Future Thinking Skills in Mathematics for Faculty of Education Students [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 10-73]
  • التفكير المستقبلى برنامج قائم على مدخل التكامل بين المحتوى واللغة CLIL وتنمية مهارات تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية والتفكير المستقبلي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بالغردقة Program Based on CLIL Approach and Developing Mathematics Teaching Skills in English and Future Thinking for Students- Teachers of the Faculty of Education in Hurghada [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 8-41]
  • التلاميذ الصم أثر استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تعليم الرياضيات لتنمية التحصيل والذكاء الوجداني للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية The Effect of Using the "Round-house Diagram Strategy" on the Mathematical Develop Achievement and Emotional Intelligence for Deaf Students in the Preparatory Stage [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 224-265]
  • التمثيل الرياضي أثر السقالات التعليمية المدعومة بالخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التمثيل الرياضي والدافعية الأكاديمية الذاتية وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني المعاقين سمعيًا The Effect of Instructional Scaffolding Supported by Electronic Mind Maps on the Development of Mathematical Representation , Self-Academic Motivatio [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 172-238]
  • التمثيل الرياضي في حل المشكلات اللفظية فاعلية نموذج دورة التعلم 9E باستخدام وسائط التعلم التفاعلية وتأثيرها على تحسين مخرجات التعلم المعرفية وقدرة طلاب المرحلة الثانوية على التمثيل الرياضي في حل المشكلات اللفظية The Effect of 9E Learning Cycle Model using Interactive Learning Media on Improving the Cognitive Learning Outcomes and secondary school Students’ Mathematical Representatio [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 129-206]
  • التميز في الرياضيات فاعلية استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس وحدتي النسبة والتناسب في تنمية مهارات التفكير التأملي والتميز في الرياضيات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي The effectiveness of using learning stations strategy for teaching ratio and proportion units in developing reflective thinking skills and excellence in mathematics for sixth grade primary students [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 293-366]
  • التنور الرياضي فاعلية التعلم الخبراتي في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي والمشاعر الأكاديمية تجاه الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية The Effectiveness of Experiential learning in Teaching Mathematics to develop Mathematical Literacy and Academic Emotions towards Mathematics among Primary School Pupils [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 37-94]
  • الثقافة الرياضية أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على البرنامج الدولي لتقييم الطلاب (PISA) في تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية وتنمية الثقافة الرياضية لدى طلابهم A Proposed Training Program Based on the International Student Assessment Assessment (PISA) To Develop the Teaching Practices of High School Mathematics Teachers and Its Impact on the Develop [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 164-244]
  • الثقافة المالية أثر تطوير وحدات تعليمية مستندة إلى إطار الثقافة المالية في تنمية المهارات الوظيفية للرياضيات لدى طالبات الصف الثالث المتوسط The impact of developing educational units based on the framework of financial culture in developing the functional skills of mathematics for the third intermediate grade students [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 93-152]
  • الثقة الرياضية وحدة مقترحة في المنطق الرياضي وفاعليتها في تنمية مهارات الجدل الرياضي والثقة الرياضية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي A suggested unit in mathematical logic for develop mathematical argumentation skills and mathematical confidence for first-cycle pupils of basic education [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 10-51]
  • الثقة فى التدريس برنامج مقترح قائم على المدخل الياباني (بحث الدرس) لتنمية المهارات اللغوية والثقة في التدريس لدي معلمى المستقبل A Proposed Program Based on The Japanese Lesson Study Approach to Develop English Language Skills and Confidence in Teaching Mathematics among Prospective Teachers [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 367-413]
  • الخرائط الذهنية الإلكترونية فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير المنتج في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية The Effectiveness of Electronic Mind Maps in developing achievement and productive thinking skill in Mathematic Among intermediate female students in k. S. A. [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 149-199]
  • الخرائط الذهنية الإلكترونية أثر السقالات التعليمية المدعومة بالخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التمثيل الرياضي والدافعية الأكاديمية الذاتية وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني المعاقين سمعيًا The Effect of Instructional Scaffolding Supported by Electronic Mind Maps on the Development of Mathematical Representation , Self-Academic Motivatio [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 172-238]
  • الدافعية أثر استخدام تطبيق جيوجبرا GeoGebra في تدريس وحدة التماثل على التحصيل الهندسي والدافعية نحو تعلم الهندسة لدى طلبة الصف السابع الأساسي بسلطنة عمان The impact of using GeoGebra software to teach symmetry on 7th-grade students’ achievement and motivation toward learning Geometry in Oman. [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 53-112]
  • الدافعية الأكاديمية الذاتية أثر السقالات التعليمية المدعومة بالخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التمثيل الرياضي والدافعية الأكاديمية الذاتية وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني المعاقين سمعيًا The Effect of Instructional Scaffolding Supported by Electronic Mind Maps on the Development of Mathematical Representation , Self-Academic Motivatio [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 172-238]
  • الذكاء الانفعالي أثر استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تعليم الرياضيات لتنمية التحصيل والذكاء الوجداني للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية The Effect of Using the "Round-house Diagram Strategy" on the Mathematical Develop Achievement and Emotional Intelligence for Deaf Students in the Preparatory Stage [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 224-265]
  • الرغبة المنتجة فى الرياضيات نموذج تدريسى مقترح قائم على استراتيجيتى (Bayer و REACT) لتنمية التفكير السابر والرغبة المنتجة فى الرياضيات باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية إعداد A proposed teaching model based on two strategies (Bayer and REACT) for developing probing thinking and productive desire in mathematics in English for middle school student [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 207-268]
  • الرياضيات برنامج قائم على التكامل بين استراتيجية التخيل الموجه والمنصات الالكترونية لتنمية التفكير السابر وخفض قلق الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي The effect of a proposed program based on the integration of guided imagery and electronic platforms on developing probe thinking and reducing mathematical anxiety for first-year middle school students [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 42-92]
  • الرياضيات تعلم الرياضيات وتعليمها: استقصاء معتقدات الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 11-14 سنة في الأردن(*) learning and teaching mathematics: Inquiry of the students' 11–14 year olds beliefs in Jordan [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 55-72]
  • الرياضيات تقييم الفاقد التعليمي في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في ضوء دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلومTIMSS)) [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 269-292]
  • الرياضيات الحيوية أثر وحدة مطورة في الرياضيات الحيوية في تنمية التفكير الإحصائي والترابط الرياضي وعادة المثابرة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي The Effect of a Developed Unit in Biomathematics on developing the Statistical Thinking, Mathematical Coherence, and the Perseverance Habit among Prep One Pupils [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 130-197]
  • الرياضيات الواقعية تصورات المعلمين نحو تطبيق إستراتيجية الرياضيات الواقعية في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية Teachers' Perceptions Towards Applying The Realistic Mathematics Strategy in Teaching Mathematics at the High School [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 74-108]
  • السقالات التعليمية أثر السقالات التعليمية المدعومة بالخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التمثيل الرياضي والدافعية الأكاديمية الذاتية وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني المعاقين سمعيًا The Effect of Instructional Scaffolding Supported by Electronic Mind Maps on the Development of Mathematical Representation , Self-Academic Motivatio [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 172-238]
  • الصف الأول الإعدادي أثر السقالات التعليمية المدعومة بالخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التمثيل الرياضي والدافعية الأكاديمية الذاتية وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني المعاقين سمعيًا The Effect of Instructional Scaffolding Supported by Electronic Mind Maps on the Development of Mathematical Representation , Self-Academic Motivatio [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 172-238]
  • الطلاب المعلمين بكلية التربية برنامج مقترح قائم على متطلبات تدريس الرياضيات في العصر الرقمي باستخدام تطبيقات الويب التشاركية لتنمية مهارات استخدام البرمجيات الديناميكية والمعتقدات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. A Suggested Program Based on Requirements for Teaching Mathematics in the Digital Age Using Collaborative Web Applications on De [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 32-128]
  • العصر الرقمي برنامج مقترح قائم على متطلبات تدريس الرياضيات في العصر الرقمي باستخدام تطبيقات الويب التشاركية لتنمية مهارات استخدام البرمجيات الديناميكية والمعتقدات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. A Suggested Program Based on Requirements for Teaching Mathematics in the Digital Age Using Collaborative Web Applications on De [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 32-128]
  • الفاقد التعليمي تقييم الفاقد التعليمي في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في ضوء دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلومTIMSS)) [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 269-292]
  • الفهم العميق استخدام نماذج ما بعد البنائية في تدريس مناهج الرياضيات المطوّرة لتنمية الفهم العميق وبعض عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Utilizing Beyond-Constructivism Models to Teach Developed Mathematics Curriculum for Developing Primary School Pupils' Deep Understanding and Some Productive Habits of Mind [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 123-179]
  • الكفاءة الاستراتيجية فاعلية برنامج قائم على محادثات العدد في تنمية الكفاءة الاستراتيجية لدى أطفال المستوى الثالث في رياض الأطفال The effectiveness of a program based on number talks in developing the strategic competence of third-level kindergarten children [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 183-203]
  • الكفايات التدريسية برنامج قائم على بحث الدرس ورحلات الويب لتنمية الكفايات التدريسية ومهارات التفكير الاستقصائي لدى معلمي الرياضيات بمدارس STEM A program Based on Lesson Study and Web Quest to Develop Teaching Competencies and Inquiry Thinking Skills of Mathematics Teachers in STEM Schools [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 232-343]
  • اللغة الرياضية فاعلية برنامج مقترح لتدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية باستخدام مدخل سايوب (SIOP) فى تنمية اللغة الرياضية والمعرفة البيداجوجية لمحتوى مادة الرياضيات لدى الطلاب المعلمين The effectiveness of a Suggested Program for Teaching Mathematics in English Using (SIOP) Approach in Developing mathematical Language and Pedagogical Content Knowledge of Mathematics [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 245-299]
  • المحطات العلمية فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات الاستيعاب المفاهيمي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 8-36]
  • المدخل اليابانى برنامج مقترح قائم على المدخل الياباني (بحث الدرس) لتنمية المهارات اللغوية والثقة في التدريس لدي معلمى المستقبل A Proposed Program Based on The Japanese Lesson Study Approach to Develop English Language Skills and Confidence in Teaching Mathematics among Prospective Teachers [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 367-413]
  • المرحلة الابتدائية استخدام نماذج ما بعد البنائية في تدريس مناهج الرياضيات المطوّرة لتنمية الفهم العميق وبعض عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Utilizing Beyond-Constructivism Models to Teach Developed Mathematics Curriculum for Developing Primary School Pupils' Deep Understanding and Some Productive Habits of Mind [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 123-179]
  • المرحلة الإعدادية برنامج قائم على التكامل بين استراتيجية التخيل الموجه والمنصات الالكترونية لتنمية التفكير السابر وخفض قلق الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي The effect of a proposed program based on the integration of guided imagery and electronic platforms on developing probe thinking and reducing mathematical anxiety for first-year middle school students [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 42-92]
  • المرحلة الثانوية تصورات المعلمين نحو تطبيق إستراتيجية الرياضيات الواقعية في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية Teachers' Perceptions Towards Applying The Realistic Mathematics Strategy in Teaching Mathematics at the High School [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 74-108]
  • المرحلة المتوسطة فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير المنتج في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية The Effectiveness of Electronic Mind Maps in developing achievement and productive thinking skill in Mathematic Among intermediate female students in k. S. A. [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 149-199]
  • المرحلة المتوسطة تقييم الفاقد التعليمي في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في ضوء دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلومTIMSS)) [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 269-292]
  • المشاعر الأكاديمية تجاه الرياضيات فاعلية التعلم الخبراتي في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي والمشاعر الأكاديمية تجاه الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية The Effectiveness of Experiential learning in Teaching Mathematics to develop Mathematical Literacy and Academic Emotions towards Mathematics among Primary School Pupils [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 37-94]
  • المعاقون بصريًا فاعلية استخدام نظرية تريز TRIZ في تدريس الرياضيات في تنمية التفكير التحليلي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام المعاقين بصريًا Effectiveness of Using TRIZ Theory in teaching mathematics to develop analytical thinking and decision-making skills of first_ grade secondary school students with visual impairment. [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 101-148]
  • المعاقين سمعيًا أثر السقالات التعليمية المدعومة بالخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التمثيل الرياضي والدافعية الأكاديمية الذاتية وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني المعاقين سمعيًا The Effect of Instructional Scaffolding Supported by Electronic Mind Maps on the Development of Mathematical Representation , Self-Academic Motivatio [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 172-238]
  • المعتقدات التكنولوجية برنامج مقترح قائم على متطلبات تدريس الرياضيات في العصر الرقمي باستخدام تطبيقات الويب التشاركية لتنمية مهارات استخدام البرمجيات الديناميكية والمعتقدات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. A Suggested Program Based on Requirements for Teaching Mathematics in the Digital Age Using Collaborative Web Applications on De [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 32-128]
  • المعتقدات عن الرياضيات؛ المرحلة الأساسية تعلم الرياضيات وتعليمها: استقصاء معتقدات الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 11-14 سنة في الأردن(*) learning and teaching mathematics: Inquiry of the students' 11–14 year olds beliefs in Jordan [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 55-72]
  • المعرفة البيداجوجية لمحتوى مادة الرياضيات فاعلية برنامج مقترح لتدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية باستخدام مدخل سايوب (SIOP) فى تنمية اللغة الرياضية والمعرفة البيداجوجية لمحتوى مادة الرياضيات لدى الطلاب المعلمين The effectiveness of a Suggested Program for Teaching Mathematics in English Using (SIOP) Approach in Developing mathematical Language and Pedagogical Content Knowledge of Mathematics [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 245-299]
  • الممارسات التدريسية أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على البرنامج الدولي لتقييم الطلاب (PISA) في تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية وتنمية الثقافة الرياضية لدى طلابهم A Proposed Training Program Based on the International Student Assessment Assessment (PISA) To Develop the Teaching Practices of High School Mathematics Teachers and Its Impact on the Develop [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 164-244]
  • المملكة العربية السعودية فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير المنتج في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية The Effectiveness of Electronic Mind Maps in developing achievement and productive thinking skill in Mathematic Among intermediate female students in k. S. A. [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 149-199]
  • المنصات التعليمية برنامج قائم على التكامل بين استراتيجية التخيل الموجه والمنصات الالكترونية لتنمية التفكير السابر وخفض قلق الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي The effect of a proposed program based on the integration of guided imagery and electronic platforms on developing probe thinking and reducing mathematical anxiety for first-year middle school students [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 42-92]
  • المنطق الرياضي وحدة مقترحة في المنطق الرياضي وفاعليتها في تنمية مهارات الجدل الرياضي والثقة الرياضية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي A suggested unit in mathematical logic for develop mathematical argumentation skills and mathematical confidence for first-cycle pupils of basic education [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 10-51]
  • المهارات اللغوية برنامج مقترح قائم على المدخل الياباني (بحث الدرس) لتنمية المهارات اللغوية والثقة في التدريس لدي معلمى المستقبل A Proposed Program Based on The Japanese Lesson Study Approach to Develop English Language Skills and Confidence in Teaching Mathematics among Prospective Teachers [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 367-413]
  • المهارات الوظيفية للرياضيات أثر تطوير وحدات تعليمية مستندة إلى إطار الثقافة المالية في تنمية المهارات الوظيفية للرياضيات لدى طالبات الصف الثالث المتوسط The impact of developing educational units based on the framework of financial culture in developing the functional skills of mathematics for the third intermediate grade students [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 93-152]

ب

  • بحث الدرس برنامج قائم على بحث الدرس ورحلات الويب لتنمية الكفايات التدريسية ومهارات التفكير الاستقصائي لدى معلمي الرياضيات بمدارس STEM A program Based on Lesson Study and Web Quest to Develop Teaching Competencies and Inquiry Thinking Skills of Mathematics Teachers in STEM Schools [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 232-343]
  • برامج الهندسة التفاعلية- منصة ميكروسوفت تيمز استخدام برامج الهندسة التفاعلية عبر منصة مايكروسوفت تيمز لتنمية التفكير التصميمى والحس الهندسي لدى طلاب شعبة الرياضيات Using interactive geometric programs through the Microsoft Teams platform to develop design thinking and geometric sense of students of the Mathematics Division. [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 153-223]
  • برنامج (PISA) أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على البرنامج الدولي لتقييم الطلاب (PISA) في تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية وتنمية الثقافة الرياضية لدى طلابهم A Proposed Training Program Based on the International Student Assessment Assessment (PISA) To Develop the Teaching Practices of High School Mathematics Teachers and Its Impact on the Develop [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 164-244]
  • برنامج تدريبي بناء برنامج تدريبي قائم على إِطار المعرفة التكنولوجية التربوية للمحتوى (TPACK) وقياس فاعليته في تنمية الأداء التدريسيّ لدى معلّمات الرياضيات للصفوف (9 - 5) بسلطنة عمان Building Training Program Based on the Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) framework and Assessing its Effectiveness in Developing the Teaching Performance of Mathematics Teachers for G [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 205-252]

ت

  • تدريس الرياضيات أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على التحصيل ومفهوم الذات لدى طلبة الصف الثاني متوسط في محافظة القريات The Effect of the Use of A distinct Education Strategy in Teaching Mathematics on Achievement and Self -Concept of middle Second -Grade Students in Al -Qurayyat Governorate [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 77-100]
  • تدريس الرياضيات التعلم المُنظَّم ذاتياً وعلاقته بقلق الرياضيات والنهوض الأكاديمي لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز Self-regulated learning and its relationship to mathematics anxiety and academic buoyancy among students of Prince Sattam bin Abdulaziz University [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 24-54]
  • تدريس الرياضيات برنامج مقترح قائم على متطلبات تدريس الرياضيات في العصر الرقمي باستخدام تطبيقات الويب التشاركية لتنمية مهارات استخدام البرمجيات الديناميكية والمعتقدات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. A Suggested Program Based on Requirements for Teaching Mathematics in the Digital Age Using Collaborative Web Applications on De [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 32-128]
  • تصورات المعلمين تصورات المعلمين نحو تطبيق إستراتيجية الرياضيات الواقعية في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية Teachers' Perceptions Towards Applying The Realistic Mathematics Strategy in Teaching Mathematics at the High School [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 74-108]
  • تطبيقات الأجهزة اللوحية فاعلية استخدام تطبيقات الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات العد والأشكال الهندسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في الصف الثاني الابتدائي [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 109-171]
  • تطبيقات الويب التشاركية برنامج مقترح قائم على متطلبات تدريس الرياضيات في العصر الرقمي باستخدام تطبيقات الويب التشاركية لتنمية مهارات استخدام البرمجيات الديناميكية والمعتقدات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. A Suggested Program Based on Requirements for Teaching Mathematics in the Digital Age Using Collaborative Web Applications on De [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 32-128]
  • تطبيق الجيوجبرا أثر استخدام تطبيق جيوجبرا GeoGebra في تدريس وحدة التماثل على التحصيل الهندسي والدافعية نحو تعلم الهندسة لدى طلبة الصف السابع الأساسي بسلطنة عمان The impact of using GeoGebra software to teach symmetry on 7th-grade students’ achievement and motivation toward learning Geometry in Oman. [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 53-112]
  • تطوّر استراتيجية الحل فاعلية استراتيجية تدريس مقترحة لاستخلاص واستخدام الأدلة على تفكير الطلاب في تنمية دِقّة حل المسألة وتطوّر استراتيجية الحل لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي Effectiveness of A Proposed Teaching Strategy for Elicit and Use Evidence of Students Thinking in Developing Problem-Solving Accuracy and Solution Strategy Sophistication Among 5th Grade Elementary School Students [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 113-163]
  • تطوير المناهج أثر وحدة مطورة في الرياضيات الحيوية في تنمية التفكير الإحصائي والترابط الرياضي وعادة المثابرة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي The Effect of a Developed Unit in Biomathematics on developing the Statistical Thinking, Mathematical Coherence, and the Perseverance Habit among Prep One Pupils [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 130-197]
  • تطوير المنهج أثر تطوير وحدات تعليمية مستندة إلى إطار الثقافة المالية في تنمية المهارات الوظيفية للرياضيات لدى طالبات الصف الثالث المتوسط The impact of developing educational units based on the framework of financial culture in developing the functional skills of mathematics for the third intermediate grade students [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 93-152]
  • تكنولوجيا التعليم تطبيقات نماذج الذكاء الاصطناعي (ChatGPT) في المناهج وطرق التدريس (الفرص المتاحة والتهديدات المحتملة) [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 10-23]
  • تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وحدة مقترحة في المنطق الرياضي وفاعليتها في تنمية مهارات الجدل الرياضي والثقة الرياضية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي A suggested unit in mathematical logic for develop mathematical argumentation skills and mathematical confidence for first-cycle pupils of basic education [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 10-51]
  • تلاميذ المرحلة الإعدادية استخدام نموذج التعلم الخبراتي خماسي المراحل في تدريس الرياضيات لتنمية الإستيعاب المفاهيمي والإعتماد المتبادل الإيجابي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية Using The Five-Stage Model of Experiential Learning in Teaching Mathematics for Developing Conceptual Understanding and positive Interdependence in Preparatory School Students [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 198-244]
  • تنمية الثقافة المالية أثر تطوير وحدات تعليمية مستندة إلى إطار الثقافة المالية في تنمية المهارات الوظيفية للرياضيات لدى طالبات الصف الثالث المتوسط The impact of developing educational units based on the framework of financial culture in developing the functional skills of mathematics for the third intermediate grade students [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 93-152]

ح

  • حل المشكلات الرياضياتية - مهارات التفكير البصري أثر استخدام التعليم المتمايز في تنمية حل المشكلات الرياضياتية ومهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effect of Using Differentiated Instruction in Developing Mathematical Problem Solving and Visual Thinking Skills Among Middle School Students [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 239-273]

د

  • دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) تقييم الفاقد التعليمي في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في ضوء دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلومTIMSS)) [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 269-292]
  • دراسة نوعية تعلم الرياضيات وتعليمها: استقصاء معتقدات الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 11-14 سنة في الأردن(*) learning and teaching mathematics: Inquiry of the students' 11–14 year olds beliefs in Jordan [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 55-72]
  • دِقّة حل المسألة فاعلية استراتيجية تدريس مقترحة لاستخلاص واستخدام الأدلة على تفكير الطلاب في تنمية دِقّة حل المسألة وتطوّر استراتيجية الحل لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي Effectiveness of A Proposed Teaching Strategy for Elicit and Use Evidence of Students Thinking in Developing Problem-Solving Accuracy and Solution Strategy Sophistication Among 5th Grade Elementary School Students [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 113-163]
  • دورة التعلم 9E فاعلية نموذج دورة التعلم 9E باستخدام وسائط التعلم التفاعلية وتأثيرها على تحسين مخرجات التعلم المعرفية وقدرة طلاب المرحلة الثانوية على التمثيل الرياضي في حل المشكلات اللفظية The Effect of 9E Learning Cycle Model using Interactive Learning Media on Improving the Cognitive Learning Outcomes and secondary school Students’ Mathematical Representatio [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 129-206]

ذ

  • ذوي الإعاقة العقلية البسيطة فاعلية استخدام تطبيقات الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات العد والأشكال الهندسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في الصف الثاني الابتدائي [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 109-171]

ر

  • رحلات الويب برنامج قائم على بحث الدرس ورحلات الويب لتنمية الكفايات التدريسية ومهارات التفكير الاستقصائي لدى معلمي الرياضيات بمدارس STEM A program Based on Lesson Study and Web Quest to Develop Teaching Competencies and Inquiry Thinking Skills of Mathematics Teachers in STEM Schools [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 232-343]
  • رياض الأطفال فاعلية برنامج قائم على محادثات العدد في تنمية الكفاءة الاستراتيجية لدى أطفال المستوى الثالث في رياض الأطفال The effectiveness of a program based on number talks in developing the strategic competence of third-level kindergarten children [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 183-203]

ط

  • طلاب المرحلة الثانوية أثراستخدام التطبيق الرياضى ديسموس (Desmos ) فى تدريس الدوال وتنمية التفكير الجبرى لدى طلاب المرحلة الثانوية The effect of using Desmos mathematical application in teaching functions and the development of algebraic thinking among secondary school students. [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 95-129]
  • طلاب المرحلة الثانوية فاعلية نموذج دورة التعلم 9E باستخدام وسائط التعلم التفاعلية وتأثيرها على تحسين مخرجات التعلم المعرفية وقدرة طلاب المرحلة الثانوية على التمثيل الرياضي في حل المشكلات اللفظية The Effect of 9E Learning Cycle Model using Interactive Learning Media on Improving the Cognitive Learning Outcomes and secondary school Students’ Mathematical Representatio [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 129-206]

ع

  • عادات العقل المنتجة استخدام نماذج ما بعد البنائية في تدريس مناهج الرياضيات المطوّرة لتنمية الفهم العميق وبعض عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Utilizing Beyond-Constructivism Models to Teach Developed Mathematics Curriculum for Developing Primary School Pupils' Deep Understanding and Some Productive Habits of Mind [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 123-179]
  • عادة المثابرة أثر وحدة مطورة في الرياضيات الحيوية في تنمية التفكير الإحصائي والترابط الرياضي وعادة المثابرة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي The Effect of a Developed Unit in Biomathematics on developing the Statistical Thinking, Mathematical Coherence, and the Perseverance Habit among Prep One Pupils [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 130-197]

ق

  • قلق الرياضيات برنامج قائم على التكامل بين استراتيجية التخيل الموجه والمنصات الالكترونية لتنمية التفكير السابر وخفض قلق الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي The effect of a proposed program based on the integration of guided imagery and electronic platforms on developing probe thinking and reducing mathematical anxiety for first-year middle school students [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 42-92]

م

  • محادثات العدد فاعلية برنامج قائم على محادثات العدد في تنمية الكفاءة الاستراتيجية لدى أطفال المستوى الثالث في رياض الأطفال The effectiveness of a program based on number talks in developing the strategic competence of third-level kindergarten children [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 183-203]
  • محافظة القريات أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على التحصيل ومفهوم الذات لدى طلبة الصف الثاني متوسط في محافظة القريات The Effect of the Use of A distinct Education Strategy in Teaching Mathematics on Achievement and Self -Concept of middle Second -Grade Students in Al -Qurayyat Governorate [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 77-100]
  • مخرجات التعلم المعرفية فاعلية نموذج دورة التعلم 9E باستخدام وسائط التعلم التفاعلية وتأثيرها على تحسين مخرجات التعلم المعرفية وقدرة طلاب المرحلة الثانوية على التمثيل الرياضي في حل المشكلات اللفظية The Effect of 9E Learning Cycle Model using Interactive Learning Media on Improving the Cognitive Learning Outcomes and secondary school Students’ Mathematical Representatio [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 129-206]
  • مدخل STEAM استخدام مدخل STEAM لتنمية التفكير المتشعب في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية Using the STEAM approach to develop divergent thinking in mathematics among middle school students [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 73-92]
  • مدخل التكامل بين المحتوى واللغة CLIL برنامج قائم على مدخل التكامل بين المحتوى واللغة CLIL وتنمية مهارات تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية والتفكير المستقبلي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بالغردقة Program Based on CLIL Approach and Developing Mathematics Teaching Skills in English and Future Thinking for Students- Teachers of the Faculty of Education in Hurghada [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 8-41]
  • مدخل سايوب (SIOP) فاعلية برنامج مقترح لتدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية باستخدام مدخل سايوب (SIOP) فى تنمية اللغة الرياضية والمعرفة البيداجوجية لمحتوى مادة الرياضيات لدى الطلاب المعلمين The effectiveness of a Suggested Program for Teaching Mathematics in English Using (SIOP) Approach in Developing mathematical Language and Pedagogical Content Knowledge of Mathematics [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 245-299]
  • مسار التعلّم فاعلية استراتيجية تدريس مقترحة لاستخلاص واستخدام الأدلة على تفكير الطلاب في تنمية دِقّة حل المسألة وتطوّر استراتيجية الحل لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي Effectiveness of A Proposed Teaching Strategy for Elicit and Use Evidence of Students Thinking in Developing Problem-Solving Accuracy and Solution Strategy Sophistication Among 5th Grade Elementary School Students [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 113-163]
  • مستوى توظيف مستوى توظيف معلمي الرياضيات لمهارات التفكير البصري في مدارس الحلقة الثانية في محافظة ظفار The Level of Mathematics Teachers’ Employment of Visual Thinking Skills in The Second Cycle Schools in The Governorate of Dhofar. [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 36-76]
  • معايير التعليم المالي أثر تطوير وحدات تعليمية مستندة إلى إطار الثقافة المالية في تنمية المهارات الوظيفية للرياضيات لدى طالبات الصف الثالث المتوسط The impact of developing educational units based on the framework of financial culture in developing the functional skills of mathematics for the third intermediate grade students [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 93-152]
  • معلمات الرياضيات بناء برنامج تدريبي قائم على إِطار المعرفة التكنولوجية التربوية للمحتوى (TPACK) وقياس فاعليته في تنمية الأداء التدريسيّ لدى معلّمات الرياضيات للصفوف (9 - 5) بسلطنة عمان Building Training Program Based on the Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) framework and Assessing its Effectiveness in Developing the Teaching Performance of Mathematics Teachers for G [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 205-252]
  • معلمو الرياضيات أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على البرنامج الدولي لتقييم الطلاب (PISA) في تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية وتنمية الثقافة الرياضية لدى طلابهم A Proposed Training Program Based on the International Student Assessment Assessment (PISA) To Develop the Teaching Practices of High School Mathematics Teachers and Its Impact on the Develop [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 164-244]
  • معلمي الرياضيات مستوى توظيف معلمي الرياضيات لمهارات التفكير البصري في مدارس الحلقة الثانية في محافظة ظفار The Level of Mathematics Teachers’ Employment of Visual Thinking Skills in The Second Cycle Schools in The Governorate of Dhofar. [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 36-76]
  • معلمي الرياضيات بمدارس STEM برنامج قائم على بحث الدرس ورحلات الويب لتنمية الكفايات التدريسية ومهارات التفكير الاستقصائي لدى معلمي الرياضيات بمدارس STEM A program Based on Lesson Study and Web Quest to Develop Teaching Competencies and Inquiry Thinking Skills of Mathematics Teachers in STEM Schools [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 232-343]
  • معلمى المستقبل برنامج مقترح قائم على المدخل الياباني (بحث الدرس) لتنمية المهارات اللغوية والثقة في التدريس لدي معلمى المستقبل A Proposed Program Based on The Japanese Lesson Study Approach to Develop English Language Skills and Confidence in Teaching Mathematics among Prospective Teachers [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 367-413]
  • مفهوم الذات أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على التحصيل ومفهوم الذات لدى طلبة الصف الثاني متوسط في محافظة القريات The Effect of the Use of A distinct Education Strategy in Teaching Mathematics on Achievement and Self -Concept of middle Second -Grade Students in Al -Qurayyat Governorate [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 77-100]
  • مناهج الرياضيات المطوّرة استخدام نماذج ما بعد البنائية في تدريس مناهج الرياضيات المطوّرة لتنمية الفهم العميق وبعض عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Utilizing Beyond-Constructivism Models to Teach Developed Mathematics Curriculum for Developing Primary School Pupils' Deep Understanding and Some Productive Habits of Mind [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 123-179]
  • مهارات اتخاذ القرار فاعلية استخدام نظرية تريز TRIZ في تدريس الرياضيات في تنمية التفكير التحليلي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام المعاقين بصريًا Effectiveness of Using TRIZ Theory in teaching mathematics to develop analytical thinking and decision-making skills of first_ grade secondary school students with visual impairment. [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 101-148]
  • مهارات الاستيعاب المفاهيمي الرياضي فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات الاستيعاب المفاهيمي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 8-36]
  • مهارات التفكير الاستقصائي برنامج قائم على بحث الدرس ورحلات الويب لتنمية الكفايات التدريسية ومهارات التفكير الاستقصائي لدى معلمي الرياضيات بمدارس STEM A program Based on Lesson Study and Web Quest to Develop Teaching Competencies and Inquiry Thinking Skills of Mathematics Teachers in STEM Schools [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 232-343]
  • مهارات التفكير البصري أثر استخدام التدريس المتمايز Differentiated Approach في تنمية مهارات التفكير البصري بمقرر الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة الليث [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 255-301]
  • مهارات التفكير البصري مستوى توظيف معلمي الرياضيات لمهارات التفكير البصري في مدارس الحلقة الثانية في محافظة ظفار The Level of Mathematics Teachers’ Employment of Visual Thinking Skills in The Second Cycle Schools in The Governorate of Dhofar. [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 36-76]
  • مهارات التفكير التأملي فاعلية استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس وحدتي النسبة والتناسب في تنمية مهارات التفكير التأملي والتميز في الرياضيات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي The effectiveness of using learning stations strategy for teaching ratio and proportion units in developing reflective thinking skills and excellence in mathematics for sixth grade primary students [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 293-366]
  • مهارات التفكير المنتج في الرياضيات فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير المنتج في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية The Effectiveness of Electronic Mind Maps in developing achievement and productive thinking skill in Mathematic Among intermediate female students in k. S. A. [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 149-199]
  • مهارات الجدل الرياضي وحدة مقترحة في المنطق الرياضي وفاعليتها في تنمية مهارات الجدل الرياضي والثقة الرياضية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي A suggested unit in mathematical logic for develop mathematical argumentation skills and mathematical confidence for first-cycle pupils of basic education [المجلد 26، العدد 6، 2023، الصفحة 10-51]
  • مهارات العد فاعلية استخدام تطبيقات الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات العد والأشكال الهندسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في الصف الثاني الابتدائي [المجلد 26، 7.2، 2023، الصفحة 109-171]
  • مهارات تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية برنامج قائم على مدخل التكامل بين المحتوى واللغة CLIL وتنمية مهارات تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية والتفكير المستقبلي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بالغردقة Program Based on CLIL Approach and Developing Mathematics Teaching Skills in English and Future Thinking for Students- Teachers of the Faculty of Education in Hurghada [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 8-41]

ن

  • نظرية تريز فاعلية استخدام نظرية تريز TRIZ في تدريس الرياضيات في تنمية التفكير التحليلي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام المعاقين بصريًا Effectiveness of Using TRIZ Theory in teaching mathematics to develop analytical thinking and decision-making skills of first_ grade secondary school students with visual impairment. [المجلد 26، العدد 3، 2023، الصفحة 101-148]
  • نماذج ما بعد البنائية استخدام نماذج ما بعد البنائية في تدريس مناهج الرياضيات المطوّرة لتنمية الفهم العميق وبعض عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Utilizing Beyond-Constructivism Models to Teach Developed Mathematics Curriculum for Developing Primary School Pupils' Deep Understanding and Some Productive Habits of Mind [المجلد 26، العدد 2، 2023، الصفحة 123-179]
  • نموذج ChatGPT الذكاء الاصطناعي تطبيقات نماذج الذكاء الاصطناعي (ChatGPT) في المناهج وطرق التدريس (الفرص المتاحة والتهديدات المحتملة) [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 10-23]
  • نموذج التعلم الخبراتي خماسي المراحل استخدام نموذج التعلم الخبراتي خماسي المراحل في تدريس الرياضيات لتنمية الإستيعاب المفاهيمي والإعتماد المتبادل الإيجابي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية Using The Five-Stage Model of Experiential Learning in Teaching Mathematics for Developing Conceptual Understanding and positive Interdependence in Preparatory School Students [المجلد 26، العدد 1، 2023، الصفحة 198-244]

و

  • وحدة تعليمية أثر تطوير وحدات تعليمية مستندة إلى إطار الثقافة المالية في تنمية المهارات الوظيفية للرياضيات لدى طالبات الصف الثالث المتوسط The impact of developing educational units based on the framework of financial culture in developing the functional skills of mathematics for the third intermediate grade students [المجلد 26، العدد 4، 2023، الصفحة 93-152]
  • وسائط التعلم التفاعلية فاعلية نموذج دورة التعلم 9E باستخدام وسائط التعلم التفاعلية وتأثيرها على تحسين مخرجات التعلم المعرفية وقدرة طلاب المرحلة الثانوية على التمثيل الرياضي في حل المشكلات اللفظية The Effect of 9E Learning Cycle Model using Interactive Learning Media on Improving the Cognitive Learning Outcomes and secondary school Students’ Mathematical Representatio [المجلد 26، العدد 5، 2023، الصفحة 129-206]